شيخنا الجليل. هل يمكن توجيه كلمات لمن وصل لرغبة كبيرة في الإنتحار بسبب وسواس الصلاة والطهارة والوضوء؟.

الإجابة

بسمه تعالى

  اعلم ايدك الله تعالى، إن الله تعالى حينما شرّع الصلاة وغيرها من العبادات، فهو لأجل ايجاد صلة للعبد بالله تعالى حتى يستمر العبد بتمتين هذه الصلة وتقويتها، ثم يتنقل بمراتب القرب من الحق تعالى، وليس المُراد الالهي من تشريع الطهارة والصلاة وغيرها هو لأجل ان يُثقِل على العبد، وانت تعلم إن الله يريد بنا اليسر وليس العسر، فالتدقيق بالجزئيات ومحاولة تحقيقها على الوجه الدقي؛ هو مُبعِد عن الله تعالى وليس مُقرِباً اليه، وذلك لإنك سوف تتوقف عند هذه الجزئيات ولن تتقدم خطوة في مدارج القرب من الحق تعالى.

  ومن جهةٍ أُخرى، فإن محطّ نظر الرحمن ليس الأفعال الظاهرية وانما هي النوايا التي تصدر عنها تلك الأفعال.

  ثم ان حُسن الظن باللهِ تعالى بقبول العبادة على ما فيها، أعظم عند الله من التدقيق والتكرار والتشكيك، والتساؤل النفسي هل وقعَت عِبادتي على الوجه الصحيح أم لا؟!.

  واعلم ان قبول العبادة من قِبل الله تعالى ليس بسبب ان العبادة جاءت مضبوطة وعلى الوجه الفقهي الصحيح، وانما قبول العبادة هو بحُسن الظن بالله من انه سيتقبل عبادتي، وإلا فكل عبادتنا وأعمالنا أدنى من ان تُرفع الى الله تعالى، انما يتقبلُ منا، بلطفه وحنانه.

  فدع عنك هذه الوساوس والتي منشئها النفس الامارة بالسوء او الشيطان والذي بهذه الوساوس يقتل روح العبادة لدينا ويجعلنا نهتم بقشورها فقط.

وفقكم الله تعالى للوقوف على مواطن رحمته وسعة محبته.

 

5 محرم الحرام  1445

   منتظر الخفاجي

النجف الأشرف




 

جديد قسم : سؤال وجواب

إرسال تعليق