زيارة المطران مارنيقيوديموس داوود متي شرف

سماحة " الأب المربي " يزور " رئيس أبرشية الموصل وكركوك وكردستان للسريان الارثدوكس".


سماحة الأب المربي الشيخ منتظر الخفاجي



   ضمن جولته الانسانية والمعرفية في كردستان العراق زار سماحة الأب المربي الشيخ منتظر الخفاجي نيافة المطران ( مارنيقيوديموس داوود متي شرف / رئيس أبرشية الموصل وكركوك وكردستان للسريان الارثدوكس ) في مقر ( المطرانية / عينكاوه – محافظة اربيل).

   واعرب المطران "مارنيقيوديموس داوود متي" في بداية اللقاء عن سروره وأمتنانه بهذه الزيارة التي تعبر عن متانة العلاقة بين رجال العلم في الاديان ومفكريهم.

   ودار الحديث بين الطرفين حول مجموعة من الجوانب المهمة التي تنوعت بين مناقشة الواقع الثقافي والاجتماعي والامني الذي يعيشه المجتمع العراقي وباقي مجتمعات الشرق الاوسط.

   واستطرد المطران مارنيقيوديموس داوود متي في حديثه حول بعض المفردات المهمة في خطاب الاديان و طبيعة التفاعل المجتمعي مع ما يطرح من ثقافات تنتمي للخطاب الأدياني و مواقع النجاح و مواطن الاخفاق ، وفق تجارب استلها نيافة المطران من متابعته لنشاط مجموعة من رجال الديانة المسيحية وكذا من تجربته الشخصية في شمال العراق والدول المجاورة ، ومن ثم ركز على ضرورة توحيد الخطاب في اتجاه بث الوعي والتسامح والاخوة بين بني البشر.

   وتناول سماحة الأب المربي من جانبه حديثا فيه بعض الملابسات التي تمخضت من الانحدار الكبير في الجانب الايماني والاخلاقي الذي تشهده الساحة الاجتماعية في العراق وبلدان الشرق الاوسط , والتفكك الذي انتاب منظومة القيم الاخلاقية نتيجة تراكمات اجتماعية وسياسية وثقافية غير سليمة.

   وتطرق سماحته الى رؤيته لمستوى العلاقة بين الاديان حيث قال : 
( ان الاديان جميعا تلتقي في مرتبة الأخلاق ) .

   واشار سماحته في ذات السياق الى اغفال الباحثين والمفكرين لنظرية ( الاخلاق الالهية ) التي تبناها وأدل عليها في بعض كتبه ومقالاته و محاضراته لطلبته، ومن ثم قدّم لنيافة المطران توضيحا مختصراً عن تلك النظرية والأسس التي تعتمد عليها وأردف تبيانه ببعض الاشارات التي وردت في الانجيل و التي تفسر على ضوئها.

   وفي ختام اللقاء قدم سماحة " الأب المربي الشيخ منتظر الخفاجي " لنيافة " المطران مارنيقيوديموس داوود متي" والتي كانت اخر كتاب تمت طباعته له والذي يحمل عنوان ( ومضات تربوية ) وقابل ذلك نيافة المطران بشكره و تثمينه لهدية سماحته وطالبه ان تتكرر الزيارة في اوقات لاحقة.






جديد قسم : نشاطات

إرسال تعليق